الرئيسية الجزائیات العام کلمات عن حقوق الإنسان
کلمات عن حقوق الإنسان PDF طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب Administrator   
الجمعة, 20 ديسمبر 2013 00:00


الكاتب : صلاح عزام،








01 دیسمبر 8491..خرج علی العالم ما اسماه البعض بمیثاق حقوق الانسان.

و منذ ذلک التاریخ و العالم کله یحتفل بهذه المناسبة و کان الناس فی البشریة..لم‏ یعرفوا من قبل هذا الذی یقال عنه میثاق حقوق الانسان..و کان العالم ایضا.. قد وجد ضالته فی هذا المیثاق..و من أجل ذلک کانت الحفاوة به..و الاحتفالات‏ المستمرة بذکری أعلانه..

و الحق..و الحقیقة..فان مقارنة عادیة ببنود هذا المیثاق..و وضعها فی المیزان‏ الاسلامی..یجعل من أی بلحث منصف فی‏ موقف لا یحتاج منه الی لحظة تردد..لیشیر الی الاسلام باعتباره الأصل..و الخیر.. و الأکمل..فان ما جاء به الاسلام..هو الکمال‏ بعینه..و هو ما لم یستطع مفکروا العالم‏ مواد میثاقهم یتلفتون الی مصالح دولهم.. و حکامهم علی السواء..

أما حقوق الانسان فی الاسلام..فهی من‏ خالق الانسان..رب السموات و الأرض الذی‏ کرم الانسان..فی کل نواحی حیاته..و مراحل‏ عمره..و مختلف مواقعه من مجتمعه..

و الآیات الکریمة فی هذا المجال عدیدة..

و الأحادیث الشریفة فی هذا الموضوع کثیرة..

و لفقرا قول الله تعالی
«یا ایها الناس انا خلقناکم من ذکر و أنثی و جعلناکم شعوبا و قبائل‏ لتعارفوا أن أکرمکم عند الله أتقاکم أن الله علیم‏ خبیر»..

و..
«و لقد کرمنا بنی آدم و حملناهم فی البر و البحر و رزقناهم من الطیبات و فضلناهم علی‏ کثیر ممن خلقنا تفضیلا..»

.

و..
«لقد خلقنا الانسان فی أحسن تقویم»

.
منبر الاسلام » شماره 400 (صفحه 87)

و..ارتفع مقام الانسان..کما لم یحدث له‏ من قبل عبر التاریخ..و أصبح فی مکانة لا یمکن‏ لمفکر أن یرقی بالانسان الی مکانتها..لأنه هنا مکرم من الخالق الأعظم..فبعد أن فضله‏ علی کثیر ممن خلق تفصیلا..جعله خلیفة له‏ سبحانه و تعالی فی الأرض..
«و اذ قال ربک‏ للملائکة انی جاعل فی الأرض خلیفة..الخ»

.

و جاءت الأحادیث الشریفة..و کلها تکریم‏ للانسان..و اعلاء لقدره..و حمایة له.. و اعزاز لشانه..فیقول علیه الصلاة و السلام‏ فیما یروی..

«الناس سواسیة کاسنان المشط..».

و«کلکم لآدم و آدم من تراب لا فضل‏ لعربی علی أعجمی..و لا لأعجمی علی عربی‏ و لا لأبیض علی أسود و لا لأسود علی أبیض الا بالتقوی أن اکرمکم عند الله أتقاکم».

و تبلغ حقوق الانسان قمتها..و کمالها.. فی خطبة الوداع و التی جمع المؤرخون.. مسلمون..و غیرهم من المنصفین بأنها أول وثیقة لحقوق الانسان فی التاریخ..اذ لم یسبقها مثیل لها..أو قریب منها..و لم یأت بعدها.. الی الآن.و لا بعد الیوم نظیر لها..

یقول رسول الله صلی الله علیه و سلم فی خطبة الوداع محددا حقوق البشر..حقوق الانسان.. «أیها الناس..أتدرون فی أی شهر أنتم.. و فی أی یوم انتم..و فی أی بلد أنتم..؟

قالوا..فی یوم حرام..و شهر حرام.. و بلد حرام..

قال..فان دماعکم و أموالکم،و أعراضکم‏ علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا الی یوم تلقونه.

ثم قال..اسمعوا منی تعیشوا..

الا لا تظلموا..الا لا تظلموا..الا لا تظلموا.

انه لا یحل مال امری‏ء الا بطیب نفس منه..

الا و ان کل دم و مال و ماثرة کانت فی الجاهلیة تحت قدمی هذه الی یوم القیامة.و ان أول دم‏ یوضع دم ربیعة بن الحارث بن عبد المطلب.. کان مستعرضا فی بنی لیث مقتله هذیل.

الا و ان کل ربا کان فی الجاهلیة موضوع و ان‏ الله عز و جل قضی بأن أول ربا یوشع ربا العباس‏ ابن عبد المطلب لکم رؤوس أموالکم لا تظلمون‏ و لا تظلمون..

الا و ان الزمان قد استدار کهیئته یوم خلق الله‏ السموات و الأرض ثم قرأ«أن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فی کتاب الله یوم خلق‏ السموات و الأرض منها أربعة حرم ذلک الدین‏ اقیم فلا تظلموا فیهن أنفسکم».

الا لا ترجعوا بعدی کفارا یضرب بعضکم‏ رقاب بعض..

الا أن الشیطان قد أیس أن یعبده المصلون‏ و لکنه ی التحریش بینکم فاتقوا الله عز و جل فی‏ النساء فانهن عندکم عوان لا یملکن لانفسهن‏ شیئا.

و ان لهن علیکم و لکم علیهن حقا.ان لا یوطئن‏ فرشکن احد غیرکم..و لا یؤذن فی بیوتکم لأحد تکرهونه فان خفتم نشوزهن فعظوهن و اهجروهن‏ فی المضاجع و اضربوهن ضربا غیر مبرح-مؤثر- و لهن رزقهن و کسوتهن بالمعروف..

و انما اخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن‏ بکلمة الله عز و جل.

و من کانت عنده أمانة فلیؤدها الی من ائتمنه‏ علیها..

و بسط یده فقا ألاهل بلغت..الا هل بلغت.

ثم قال یبلغ الشاهد الغائب فانه رب مبلغ‏ اسعد من سامع..

***

و اذا کان عالم الغرب..و مفکرو العرب من‏ المتأثرین یشارکون فی احتقالات میثاق الأمم المتحدة بحقوق الانسان..فان الواجب علی مفکری‏ المسلمین أن یذکرو بحقوق الانسان.فی أن‏ یصبح انسانا..بما حفظه له و به الاسلام.. و لنقارن دائما بما یقولون هنا و هناک..و ما لدینا من خیر هو الخیر کله..لأنه من عند الله.. و لأنه لا یأتیه الباطل من بین یدیه..



آخر تحديث: الجمعة, 20 ديسمبر 2013 19:47
 

كليه حقوق اين سايت متعلق به انجمن علمی و پژوهشی فقه قضایی است و نقل مطالب بدون ذكر منبع غير مجاز مي باشد
مسؤولیت مقالات به عهده نویسنده بوده، درج مقاله به منزله تایید آن نیست
Template name : Alqaza / Template designed by www.muhammadi.org

SMZmuhammadi July 2010